السبت، 24 ديسمبر 2011

(( ستندم على السكوت ,, ولن تندم على الكلام )) يرحم أمك تكلم

(( ستندم على السكوت ,, ولن تندم على الكلام )) يرحم أمك تكلم 
رافعيات الجمعه


بعد فتحي لباب الثلاجة للبحث عن شيء بداخلها يسد رمقي قبل شروعي بكتابة قصتي مع صديقي المرح حطاطه ,, شدت انتباهي في سلة الفواكه تفاحة يظهر جزء منها غير سليم ,, وكأن الفطريات بدت تستحل بعض أجزاء تلك التفاحة .
فكرت في أخذ تلك التفاحة وإزالة الجزء الغير سليم منها وأكل الجزء السليم ,, ولكن الكسل منعني تحت شعار (( يا رجال ما فيه مشكله ,, جزء بسيط من التفاحة خربان وش صار ,, بكره أو بعده إذا فضيت برجع وأشيلها ))

أخذت تفاحة أخرى سليمة ,, غسلتها ,, وعدت إلى غرفتي حاملاُ تلك التفاحة حتى أبدا بكتابة قصة اليوم عن صديقي حطاطه .

بعد جلوسي على الجهاز ,, فكرت أن أفتح صندوق رسائل الأيميل حتى أتحقق من آخر الرسائل التي وردتني ,, لأنني لم أفتح العديد من الرسائل الغير مقروءة التي وصلتني .

تفاجأت من أحدى الرسائل التي وصلتني من أحدى المتابعات ,, والتي كانت بعد موضوعي السابق عن ظاهرة البويات ,, وهذا جزء من تلك الرسالة (( أخوي عقيل أنا فتاة أتعرض للتحرشات الجنسية من أبن عمي اللي يسكن معانا في نفس العمارة ,, وكان يتحرش فيني من سنوات ,, زمان ما كنت مهتمة كثير ولكن الحين لما كبرت عرفت أن اللي كان يسويه لي غلط ,, كلمته ولا فاد ,, وللحين يتحرش فيني كل ما شافني يا بالكلام القذر أو باللمس ,, وأنا أخاف يجي يوم يلقاني فيه لحالي ويسوي فيني شيء ,, أبي منك حل تكفى يخلي هالزفت يبتعد عني بدون ما أعلم أحد ,, وبدون ما أسوي مشكلة بين عائلتنا وعائلة عمي ,, أبي طريقه احل فيها قضيتي مع ولد عمي الزفت قبل لا تصير مشكلة ))
وذكرت من خلال رسالتها أنها صارت بويه في محاوله منها لأبعاد ولد عمها عنها << مدري كيف تفكر 

تذكرت بعد قراءتي لهذه الرسالة موضوع لأحدى الأخوات تشكي فيه من تحرش زوجها في أبنتهم الصغيرة جنسياُ ,, واكتفت تلك الأخت بالذهاب إلى منزل أهلها دون أخبارهم بالفعل الذي شاهدت زوجها يقدم عليه في غرفة نومهم مع أبنتهم الصغيرة .
التزمت تلك الأخت الصمت حيال ما حدث ,, وكان عذرها بأنها لا تريد أخبار احد بما شاهدته حتى لا يكبر الموضوع ويصبح مشكلة كبيرة .

وتذكرت أيضاُ كلامي لأحد أصدقائي بعد نصيحتي له بأن يأخذ أخيه المدمن على حبوب (الكبتاجون) لمستشفى الأمل لكي يعالجه من تلك السموم التي أفقدته صحته وما تبقى له من عقل يميز فيه الأشياء ,, وكان رد أخيه ( يا عقيل ترى الموضوع ما يستاهل هالمبالغة منك ,, بأذن الله مصيره يتعالج منها الحين والا بعدين ,, وبعدين وش يقولون عننا الناس لو عرفوا أن أخونا مدمن حبوب ,, والله محد يناسبنا ولا أحد يزوجنا ,, أنت أدع له بالصلاح وما عليك ))
التزمت الصمت ,, ولم أكمل نصيحتي ولم أكمل ما في فمي من كلمات بأن شقيقه أضحى بلا عقل بسبب تلك الحبوب ,, فكيف يتوقع منه أن يفكر ويدرس موضوع معالجة ذلك الإدمان وهو بلا عقل ؟؟

بعد ما قرأته في تلك الرسالة ,, وبعد ما تذكرته بعد تلك الرسالة ,, قمت بتأجيل كتابة قصة حطاطه للأسبوع القادم ,, لأنني أعتقد أن قصة حطاطة الكوميدية تحتمل التأجيل لسنوات وليس لأيام ,, وليست بأهمية وخطورة الموضوع الذي سوف أتحدث عنه اليوم .

أود التطرق اليوم لقضية الصمت عن الأخطاء ,, سواء كان الصمت بهدف عدم تضخيم الأمور ,, أو الصمت بهدف عدم معرفة الآخرين بمشاكلنا ,, أو الصمت لقلة الحلول .

قال لقمان (( يا بني ,, لقد ندمت على الكلام ,, ولم أندم على السكوت )) وأنا أقول للقمان اليوم (( يا لقمان لقد ندمنا على السكوت ولم نندم على الكلام ))

في الأمور التي تراها خاطئة وفي الأفعال التي تراها غير مقبوله وجائزة يجب أن تتكلم ,, لأن السكوت قد يكلفك الكثير مستقبلاُ .
مثلاُ تلك الفتاة المسكينة التي تتعرض للتحرشات من أبن عمها مشكلتها الأساسية مثل مشاكل أغلبية من يواجهون المشاكل في مجتمعنا وهي مشكلة (( عدم الاعتراف بأن الأمر الذي يحدث لهم هو مشكلة )) ولا أعلم كيف يريدون حل تلك المشكلة إذا لم يعترفوا بأنها مشكلة من الأساس .

إذا أول الحلول هو الاعتراف بالمشكلة ,, وثاني الحلول هو مواجهة تلك المشكلة ,, حتى لو كانت الأمور ستتضخم وتأخذ مجرى قاسي ومؤلم قد ينتج عنه قطع علاقات اسريه وغيره .

أتعلمون ما هي نتيجة السكوت عن ما يحدث في حياتكم من أمور سلبية ,, النتيجة هي أما (( فتاة حامل من أبيها أو شقيقها أو أحد محارمها ,, أو شخص مدمن يقتل زوجته أو والدته أو والده أو أبناءه ,, أو طفل يتعرض للاغتصاب على يد السائق أو عامل السوبرماركت ,, أو وفاة مراهق بسبب تفحيط أو القيادة بتهور أو ......... الخ ))

أنا قرأت عن فتاة حملت من والدها بعد سنتين من تحرشه فيها جنسياُ وبعد سكوتها طوال تلك الفترة على أمل أن يعود لصوابه .
هل فادها السكوت ؟؟
هي تقول أنها كانت تخشى ردة فعل والدتها ,, وبودي أن أسألها الآن أيهما أقوى : ردة فعل والدتها بعد علمها بتحرشات والدها فيها ,, أم ردة فعل والدتها بعد علمها أن أبنتها حامل من أبيها أي زوجها ؟؟

و قرأت أيضاُ عن مدمن قتل زوجته وسحب جثمناها بسيارته في الشوارع .
زوجته المتوفيه والتي أسئل الله أن يغمدها برحمته كانت تعلم عن تعاطيه للمخدرات ,, وكانت تفضل السكوت على أن فضيحة زوجها أمام أهله وأهلها وأبناءهما .

وأنا عرفت سابقاُ مراهقاُ تعرض أثناء طفولته للاغتصاب من زملائه وأعتاد على ذلك لاحقاُ لأنه كان يفضل السكوت على أن يخبر والده ,, على أخبار والده المعروف بعصبيته الزائدة وقد يتعرض له بالتوبيخ ومد يده عليه .
كان لسكوته عن تلك التحرشات دور كبير لتعرضه للأغتصاب ,, ولو أنه تحدث لوالده من اللحظة الأولى لما تجرأ أحد بعدها على لمسه أو التحرش فيه ,, ولما أصبح في نظر الآخرين حتى الآن بأنه غير رجل وغير شريف .

وأنا عرفت مراهقاُ ذهب ضحية حادث (تفحيط) .
وكان شقيقه الذي يصغره بعام متردد في أخبار والدهم عن شقيقه الذي كان يسرق سيارة والده في بعض الأحيان ويقوم بقيادتها بتهور ,, والى هذه اللحظة يعض شقيقه أصابع الندم على عدم تنبيهه لوالده عن ما كان يفعله شقيقه .


أعلم أن بعضكم مثلي لم يواجه أحد تلك المواقف والقصص التي كتبتها في الأعلى والحمدلله على تلك ألنعمه .

ولكن أعلم أن بعض الأشخاص الذين يقرؤون هذه الأسطر يعانون شخصياُ مثل الأشخاص الذين ذكرتهم في الأعلى ,, أو يتعرض لها أحد أقاربهم .

لذلك هذه نصائح بالمجان مني لهم وباللغة العامية :
** أنت مدمن حبوب أو مدمن مخدرات أو كحوليات ,, ترى أنت في مشكلة ,, ولازم تعترف بالشيء هذا بينك وبين نفسك ,, وأتمنى أنك تكون شجاع وتحاول تتعالج في أقرب فرصه ,, ولا يهمك كلام الناس ونظرتهم لك .

** إذا كان أخوك مدمن لا سمح الله ,, لا تحاول تتغاضى عن هالموضوع ,, وتقول أنه شيء عادي وفيه ياما ناس مدمنين مثله وعايشين ,, أعرف أن سكوتك عن إدمان أخوك هو دليل على شيء واحد فقط (( أنك ما تحب أخوك )) تبيني أحلف لك (( والله أنك ما تحب أخوك )) لأن اللي يحب أخوه ويخاف عليه ما يرضى يشوفه مدمن وما يفكر يأخذه لمستشفى الأمل يتعالج من السم اللي ممكن يدمر مستقبل وحياة أخوه .


** إذا كنتي تتعرضين لتحرش جنسي من أحد المحارم الحل الوحيد اللي أقدمه لك هو أنك تتكلمين ,, تكلمي لأبوك ,, لأخوك ,, لأختك ,, لأمك ,, لو أن شاء الله لو تتكلمين لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وأهم شيء حطي في بالك هالكلام (( لا تحسبين حساب لصلة القرابة وللعلاقه اللي تربطك في الشخص اللي يتحرش فيك ,, عمك ,, خالك ,, أخوك ,, حتى لو كان أبوك ))
صدقيني لو أنك تعيشين في دار رعاية الفتيات ,, هذا أشرف وأفضل لك مليون مره من العيش في قصر ودلع مع والد يتحرش في عرضه .

** اللي يتعرضون للابتزاز بعد ,, تكلموا ,, لا تسكتون ,, وصدقوني لو أهاليكم يدرون في العلاقة اللي كانت بينكم وبين شخص غريب ,, راح تكون عواقبها وخيمة عليكم ,, بس والله عواقب الابتزاز أعظم وأوخم ,, وممكن تكون سبب في دماركم وضياع مستقبلكم .
بضرب هنا مثال أوضح ,, مثلاُ لو كانت بنتي تتعرض لابتزاز من شاب ( الأمر راح يكون أهون علي لو دريت منها بشكل مبكر ,, على أني أكتشف الأمر بالصدفة ,, والا بعد فوات الأوان )


رسائلي تكثر ,, وأختمها بهذه الكلمات :
(( تكلموا ,, والله ما راح تندمون على الكلام ,, ولا يهمكم كلام الناس واللي راح ينقال عنكم ,, لأن كل البيوت فيها مشاكل ,, وما فيه بيت ما يخلى من المشاكل ,, ولكن أفضل البيوت هو اللي يحاول أفراده القضاء على أي مشكله تواجههم بسرعة وبحزم ))

عن أذنكم برجع للثلاجة وبشيل التفاحة الفاسدة قبل لا أنساها ,, النسيان عامل عمايله فيني هاليومين 

أتمنى رسالتي وصلت لكم اليوم 


فتكم بعافية 

هناك 8 تعليقات:

  1. وش معنى فتكو بعافيه ؟؟
    >> ذبحتني الشفايه خخخخخخ
    * الشفايه تعني الفضول وفي روايه اخرى اللقافه او التطفل هع هع

    ردحذف
  2. هههههههههههه
    عارفين معنى الشفايه وهذا كلمة تقال عند اهل نجد وفي رواية اخرى بالذات عند اهم القصيم
    معنى فتكوا بعافيه هي كلمة مصريه يعني تركتم بعافيه يعني مثل مع السلامه بالخليجي

    ردحذف
  3. والله شي جميل الي تقدمه يا رجل
    مع اني جيت هنا من قوقل كنت ابي اعرف معنى فتكوا بعافيه
    فقرأت موضوعك الجميل وعرفت معنى الكلمه هههههههه
    الله يجزاك خير
    وفتكوا بعافيه ههههه

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههه وانا زيك ياعمري هههههههه وبالصدفه لقينا هذا الشخص المثقف والرااائع هههه وعرفنا معنى الكلمه وهيا مع السلامه فتكووا بعاافيعه 😆😚😚

      حذف
    2. ههههههه وانا زيك ياعمري هههههههه وبالصدفه لقينا هذا الشخص المثقف والرااائع هههه وعرفنا معنى الكلمه وهيا مع السلامه فتكووا بعاافيعه 😆😚😚

      حذف
  4. ههههههخ سبحان الله حتئ انا كنت ادور بقوقل شمعنئ فتكو بعافيه ،، عموما الكلام جدا رائع السكوت سبب دمار نفسي دائم الله يكافينا شر هالناس المريضه .. تحرش الاطفال خاصه يسبب لهم عقده نفسيه لين يكبرون لانهم ماينسون ويعتبرون داخلين بحياه كبيره وعندهم شغف تعلم واتذكار كل موقف وهذا اللي راح يسببلهم سلبيات كثيره بالمستقبل اذا حدث تحرش لاقدر الله .. الله يحفظ اطفالنا من كل سوء

    ردحذف
  5. وانا برضو دخلت ادور معنى الكلمه 😂 مر على تعليقكم سنوات .. انا بعد كذا سنه بيجيني رد 😆 فتكم بعافيه




    بالنسبه للموضوع جميل جدا بس ما حبيت مخالفة سيدنا لقمان بهذي الطريقة ،، والعاقل الفطن يوظف الكلام والسكوت مع بعض .. فالاثنين مهمين اذا استخدمناهم صح !! وشكرا 💋

    ردحذف

تقييمك للمدونة ؟؟