الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

" خذ كفايتك وتذكر !! "

خذ كفايتك وتذكر !! "


البعض يذهب الى مطعم ويتناول وجبته ويغادر .. دون أن يجد شيء يثير اهتماته باستثناء جودة الطعام المقدم له .
ولأنني لست من هذه الفئة .. لفت أنتباهي موقف شاهدته بأم عيني قبيل أيام في مطعم "الجداوي" تحديداُ ..عندما كنت اجلس على الكرسي وامامي الطاولة الفارغة بانتظار قتل ذلك الفراغ بوجبة الافطار .
في أثناء جلوسي لفت انتباهي شاب في منتصف العشرينيات .. نحيل الجسم طويل .. يجلس وأمامه أربعة صحون "شكشوكه وفول وصحن بيض وصحن معصوب"
في البداية ظننت أنه برفقة بعض اصدقاءه الذين ذهبوا لغسيل ايديهم .. ولكن بعد فترة من الزمن تأكدت أن هذا الشاب بمفرده .. ولم أتأكد ولم أصدق أنه سوف يلتهم جميع الاطباق بمفرده .
بعد دقائق .. خرج الشاب من المطعم .. تركاُ خلفه اربعة صحون شبه ممتلئة .. قام العامل مسؤول التنظيف بسكب مافي الصحون في سلة القمامه ومن ثم وضعها امام غرفة تنظيف الاطباق .
جلست أتسائل :
هل يعي ذلك الشاب ما قام به ؟؟ هل يعلم بأنه يوجد ملايين الفقراء الذين يقضون اغلب اوقات يومهم في البحث عن ما يسدوا به رمقهم ؟؟ وبعضهم بعث باستفسار لبعض المشايخ عن حكم "اكل لحم القطط" !!
ما الذي يضر ذلك الشاب لو أخذ كفايته من الاكل ؟؟ ما الضير في اخبار عامل المطعم انه يشتهي الفول والبيض والشكشوكه وطلب منه احضار صحن واحد يحوي على جميع ماسبق بكميات اقل ؟؟
يخبرني صديقي السوري الهارب من جحيم الثورة عن بعض ما يجري في بلاده .. وكيف أن بعض الاشخاص لا يجدون قوت يومهم .. لأنهم بلا ماوئ .. بعد سقوط قذائف جعلت من منازلهم مجرد ذكرى جميلة رغم صغرها وقدمها .

الحساب
أنا محاسب أمام الله .. منذ اللحظة التي قرأت فيها بعض الكتب عن حياة السابقين .. وكيف أنهم وصلوا لمرحلة الموت على الطرقات جوعاُ .. أنا محاسب أمام الله بعد الروايات التي سمعتها من صديقي السوري عن وضع المهاجرين والمشردين والمحاصرين السوريين .. وكيف أن بعضهم على استعداد للتنازل عن كليته مقابل تأمين مأوى ومصروف بسيط يكفي لاطعام اطفاله .

وأنت عزيزي القارئ .. سوف تحاسب عند الله على كل اسراف وتبذير .. اذا لم تكن تعلم عن امر الفقراء والمحتاجين .. فأنت بعد وصولك لهذه الجزئية من المقال تعتبر محاسب .

"من هو البخيل ومن هو الكريم "
قبل اسبوع كنت اجلس مع صديق والدي الذي كان يتحدث عن الاسراف وقال "انا يقولون عني بخيل .. لأني من اول يوم لزواجنا قلت لزوجتي اطبخي اللي يكفينا فقط .. ما ابغى اكل يزود على السفرة من الغداء .. واذا حصل وزاد اكل .. نخليه عشاء .. ويشهد الله اني ما اتذكر يوماُ طبخت فيه زوجتي وجبة .. وقامت برمي الفائض في القمامة"

البخل يحضر عندما تحرم نفسك من الامور الاساسية في حياتك مثل الذي يسد جوعك .. والادوية .. وليس عندما تحرم نفسك من الامور الثانوية والترفيهيه مثل الجوالات او الذهاب للمطاعم العالمية المعروفة بغلاء اسعارها .. او من السفر وغيره .
بعض الشباب للاسف مفهوم الكرم عنده هو "انه يعزم اخوياه في مطعم فيه سعر وجبة العشاء لاربع اشخاص تعادل راتب عاملة منزلية من سيرلانكا "


"خذ كفايتك وتذكر "
خذ كفايتك من الطعام .. ولا يهمك قول الناس عنك .. ووصف الاغبياء منهم لك ب "البخيل"
خذ كفايتك من الاكل .. وتذكر أن الاكل الزائد عن حاجتك يضرك فقط .. ولن ينفعك ابداُ .. لا صحياُ .. ولا مادياُ .
خذ كفايتك من الاكل .. وتذكر أن الاكل الزائد هو السبب في زيادة الوزن التي تجعلك تكبر بالعمر .. وتجعلك في مصاف واحد مع كبار السن .. من حيث اللياقة وتعدد الامراض ك "السكر والكوليسترول والديسك الخ"

خذ كفايتك من الاكل .. وتذكر بأنه ليس عيباُ أن قمت باخبار عامل المطعم بأنك تود اخذ فائض الاكل ان وجد .. فسوف توفر بذلك قيمة وجبة عشاء او غداء لعامل نظافة .. او عامل في محطة بنزين .. أو لشخص فقير الحيلة .. وأن لم تجد .. فلا تنسى اطعام الحيوانات .. مثل القطط أو الكلاب الضالة أو حتى الطيور .

خذ كفايتك من الاكل وتذكر .. بأنه في نفس اللحظة التي تشعر فيها بالتخمه وعدم القدرة على اكمال الوجبة التي امامك .. فأنه يوجد طفل يتضور جوعاُ ويتمنى الحصول على ربع الاكل الفائض الذي سوف يضعه عامل المطعم في القمامة .

خذ كفايتك من الاكل وتذكر .. أن الله يمهل ولا يهمل .. فالسوري الذي ينتظر الاحسان من الاخرين في مخيمات الاردن او تركيا قد يتذكر بين فينة واخرى لحظات اسرافه وتبذيره عندما كانت اموره على ما يرام .

خذ كفايتك من الاكل .. وتذكر أن الدنيا بطبعها دواره .. اليوم تجد نفسك امام الخيرات والنعم .. وغداُ لا تدري قد يكون يوم الحسرات والنقم .. في وقت لا تجدي فيه صيحات الندم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقييمك للمدونة ؟؟